الخميس، 10 نوفمبر 2011

دور الأحلاف القبلية في تحقيق الإستقرار

دور الأحلاف القبلية في تحقيق الإستقرار



إن انهيار السيطرة البرتغالية في الخليج العربي , افسح المجال امام القوى العربية المحلية لكي تؤكد لنفسها زعامة الخليج العربي , ففي السنوات الاولى من القرن الثامن عشر الميلادي , بدأت تتكون تشكيلات سياسية استقرت على الساحل الغربي في الخليج العربي , وفي هذه الفترة شهد الساحل الذي تشغله دولة الامارات العربية المتحدة استقرارا قبليا وأحلافاً , وكان من اشهرها :



حلف القواسم :
ظهر القواسم عام 1749م كقوة بحرية كبيرة , واتخذوا من رأس الخيمة مركزا لهم , وامتدت سيادتهم من رأس مسندم شمالا الى الشارقة جنوبا , وشكلوا قوة بحرية ضاربة . وبرز الى جانب التحالفات القبلية السابقة قبائل اسهمت في تحقيق الاستقرار في المنطقة , ومنها ال نعيم في عجمان , وال علي في ام القيوين , والشرقيين في الفجيرة .

حلف بني ياس:

برز بنو ياس كقوة برية كبيرة تتألف من قبيلة بني ياس وحلفائها من القبائل , ويتزعمهم ال نهيان , ومقرهم في الظفرة ومدينة ابوظبي , ويمتد نفوذهم على طول الساحل من دبي حتى خور العديد الى الجنوب من قطر , وقد نجح بنوياس في اقامة تنظيم مستقر , كان له عظيم الاثر في مستقبل المنطقة . ومن قبائل بني ياس ( ال بوفلاسة ) الذين استقروا في دبي منذ عام 1833م , واسسوا فيها امارة لهم بزعامة ال مكتوم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق