الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

الحملات البريطانية ضد القواسم

الحملات البريطانية ضد القواسم


أرسلت بريطانيا أولى حملاتها ضد القواسم عام 1805م بقيادة {سيتون} الذي تمكن من ضرب الحاصر على {بني معن} حلفاء وأقارب القواسم في جزيرة قشم ، مما أثار القواسم ، فأرسلوا أسطولهم من رأس الخيمة لفك الحصار، إلا أن هذا  الأسطول تم حصاره أيضا في ميناء قشم .
1.حملة عام 1805م ونتائجها :
انتهت الحملة بتوقيع معاهدة 1806م التي تعهد فيها القواسم باحترام السفن التي تحمل الراية البريطانية مقابل السماح للقواسم باستخدام الموانئ التجارية في الهند ومع ذلك فان هذه الحملة لم تؤثر في قوة القواسم .

2. حملة 1809م ونتائجها:
عاود القواسم نشاطهم البحري، ضد السفن البريطانية والسفن المتحالفة معها فأرسلت بريطانيا حملة عام 1809م، وكان من أبرز أهدافها :
* تدمير القوة  البحرية للقواسم.
* احتلال رأس الخيمة.
* احتلال لجنة المركز الرئيس للقواسم على الساحل  الشرقي للخليج العربي.
*  اختيار جزيرة مناسبة في الخليج العربي لتصبح قاعدة بحرية لهم.

أحداثها :
بدأ الاسطول البريطاني في 12 نوفمبر 1809م في قصف رأس الخيمة وقام الاجليز بتدمير المواقع الدفلعية واحرقوا المنازل ورغم ذلك ابدي القواسم مقاومة بطولية فقد حولوا كل بيت الى حصن واستبسلوا في الدفاع عن المدينة الى درجة ادهشت المهاجمين .
نتائجها :
فشلت في تحقيق اهدافها بصورة كاملة فقد عجزت عن الحاق ضربة قاصمة بالقواسم لان معظم قطع الاسطول القاسمي نجت من التدمير هذا من ناحية كما لم تتمكن بريطانيا من عقد معاهدة جديدة مع القواسم .

3. حملة 1819م ونتائجها :
ان معاودة القواسم لنشاطهم البحري وتدعيم مركزهم على سواحل الخليج العربي كان من اهم اسباب ارسال بريطانيا حملة 1819م بقيادة (كير) Keir  ونجحت الحملة في تحقيق اهدافها بعد ان تغلبت على مقاومة القبائل العربية .

نتائج الحملة :
انتهت حملة 1819م باجبار شيوخ المنطقة على توقيع معاهدة السلام العامة عام 1820م ومن ابرز بنودها :
* تلتزم السفن التابعة للعرب برفع علم احمر ضمن حاشية بيضاء .
* تحمل السفن العربية من الان فصاعدا سجلات تحمل توقيع الشيخ ووجهة السفينة وبيانات شاملة عنها.
* تعتبر جميع الشروط المذكورة معاهدة عامة ويحق للرؤساء الاخرين دخولها بنفس الطريقة التي انظم بها الموقعون عليها .

هناك تعليقان (2):

Unknown يقول...

ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

Unknown يقول...

اهلااااااا

إرسال تعليق